جامعة كارمان أوغلو محمد بي

Karamanoğlu Mehmetbey Üniversitesi

كارامان

حكومية

نوع الجامعة

3181

الترتيب الدولي

94

الترتيب المحلي

2007

سنة التأسيس

جامعة كارمان أوغلو محمد بي

Karamanoğlu Mehmetbey Üniversitesi

 

هي جامعة حكومية، وتعتبر من الجامعات التي تأسست حديثاً في تركيا في عام 2007، وتحتوي على العديد من التخصصات العلمية والأدبية وايضا الطبية، وتمتاز الجامعة برسومها المنخفضة للتخصصات المتوفرة فيها، مما يجعلها وجهه للطلاب الدوليين عموماً والعرب خصوصاً لأنها فضلاً عن تميزها وتقدمها، فهي تقبل كل عام عدد كبير من الطلاب الدوليين في التخصصات المتوفرة فيها.

إحصائية عن عدد الطلاب في هذه الجامعة

حيث يبلغ عدد طلابها حسب احصائية الجامعة ما يقارب 15.969 طالب، 8557 طالب يدرسون في مرحلة البكالوريوس،  إما في مرحلة الماجستير يبلغ عدد الطلاب في الجامعة 1307 وأيضا في مرحلة الدكتوراة عدد طلابها 76 على حسب الأحصائية من موقع الجامعة عدد الذكور اكثر من عدد الإناث في الجامعة لمرحلة البكالوريوس.

 

الموقع:

أما عن موقعها فهي تقع في مدينة كارامان تبعد الجامعة عن مركز المدينة مسافة ما يقارب 10 دقائق بالباص، وتعد مدينة كارامان من الاماكن المشهورة بالسياحة حيث طبيعتها الجميلة والخلابة مما يجعلها من المناطق والأماكن المميزة للسياح الأجانب فضلا عن موقعها ومناخها المعتدل وهذا يضمن لك التعلم مع المتعة في معادلة واحدة.

مدينة كارامان :

كرمان هي مدينة في جنوب وسط تركيا، وتقع في وسط الأناضول، إلى الشمال من جبال طوروس تلك المدينة العتيقة والتي ستنبهر عندما تكتشف بعض من معلومات عن مدينة كارامان تركيا، فقديما كان يطلق على تلك المدينة اسم “لارنده” والذي كان ينطق بإحدى اللغات القديمة بلارونده و الترجمة لهذه الكلمة تعني الأراضي الرملية، ثم تحول اسمها واصبحت تنسب إلى أحد حكامها وهو كارامان بك، أحد أكابر عائلة كرامانيد دينستي.

 

أهم معالم كارامان :

تعرف على العديد من أشهر المعالم السياحية التي تتميز بها مدينة كارامان لهذا فهى مقصد سياحي شهير جدا وجذاب للكثيرين، حيث يوجد بها :

    • جامع أكتكه .
    • مغارة إنجيسو“.
    • سوق زيفا .
    • مغارات مانازان.
    • متحف كارامان.
    • منزل تارتان .
    • منطقة مادنشهير الأثرية .

طقس مدينة كارامان :

تتمتع مدينة كارامان بمناخ قاري بعض الشيء فهو شديد الحرارة في الصيف، وفي الشتاء حيث البرودة  القاسية والأمطار الغزيرة .

كيفية الوصول :

فهناك رحلات منتظمة يومية من انقرة واسطنبول بالباص تستغرق الرحلة ما بين كارامان واسطنبول حوالي 8 ساعات ونصف بمسافة تبلغ 819 كم، فالمسافة بينها وبين أنقرة حوالي 4 ساعات وربع.

 

الإعتراف بالجامعة :

كما أن جامعة كارامان اوغلو محمد بيه معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي التركي، ومعترفاً بها بالدول العربية، تسعى دائما جامعة كارامان اوغلو محمد بيه لتعزيز قدرتها في مجال التعليم الجامعي والوصول إلى مستوى مماثل في التعليم العالي للجامعات المرموقة.

الحرم الجامعي :

تضم جامعة كارامان اوغلو محمد بيه حوالي 9 كليات، كما وتوفر الجامعة العديد من التخصصات المختلفة لطلاب مرحلة البكالوريوس ما يقارب 39 برنامج دراسي، إما لطلاب مرحلة الماجستير حوالي 57 برنامج تعليمية ودراسية، والعديد من المراكز للبحوث والتطبيقات. جامعة كارامان اوغلو محمد بيه تمتلك مكتبة تضم العديد من الكتب الإلكترونية التي تساهم في تطوير التعليم وتثقيف الطلاب من أجل إجراء البحوث العلمية، كما توفرجامعة كارامان اوغلو محمد بيه لطلابها برنامج التبادل الطلابي (ايراسموس) التي تشترك مع العديد من الجامعات الاوروبية.

 

  • دبلوم
  • بكالوريوس
  • ماجستير
  • دكتوراه

سجل معنا واحصل على استشارة مجانية