هندسة الذكاء الاصطناعي

ما المقصود بعلم الذكاء الاصطناعي؟ وما هي هندسة الذكاء الاصطناعي؟

يعد علم الذكاء الاصطناعي من العلوم الحديثة التي ظهرت في بداية عام 1950 وهو علم يُقصد به صناعة آلات اصطناعية ذكية تمتلك قدرات وسلوك الإنسان وذلك بهدف الاعتماد عليها كموارد اصطناعية بدلاً من الموارد البشرية في نشاط القطاعات كلها من أجل زيادة انتاجيتها بأفضل صورة وأسرع وقت ممكن.
أما بالنسبة لهندسة الذكاء الاصطناعي فهي من أهم التخصصات الهندسية التي تجمع ما بين علوم الحاسوب والبرمجيات والالكترون بالإضافة إلى الهندسة الصناعية وتعتمد أساليب الذكاء الاصطناعي كالأجهزة العصبية الاصطناعية وأسلوب استخدام القوانين وأسلوب فهم اللغات الطبيعية اي
وتعتبر هندسة الذكاء الاصطناعي من التخصصات الهندسية والمستقبلية كونها تسعى لتطوير أساليب العمل من خلال استبدال الكوادر البشرية بأجهزة وروبوتات ذكية، حيث يلقى متخصصي هندسة الذكاء الاصطناعي اهتماماً كبيراً من قبل كافة الشركات والمؤسسات كونهم متخصصين شاملين لأهم المجالات العصرية وقادرين على تطوير وإيجاد الحلول للمشكلات في أي قطاع صحي أو صناعي أو اقتصادي أو عسكري.

دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا:

تعتبر الجامعات التركية الوجهة المفضلة لأغلب الطلاب الدوليين الراغبين في دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي لاسيما بعد أن كشف الرئيس التركي أردوغان عن الاستراتيجية المتبعة في نظام الذكاء الاصطناعي والتي تهدف للاهتمام في هذا المجال من الجانب التعليمي وذلك بوضع مناهج تضم أحدث العلوم والتطبيقات ومن الجانب المهني سيتم التركيز على زيادة الخبراء في هندسة الذكاء الاصطناعي من خلال دعم الجامعات بوضع برامج للدراسات العليا في مجال الذكاء الاصطناعي وتخريج الآلاف من المتخصصين، إيماناً منه بأنها من المجالات التي لها تأثير ايجابي كبير على القطاع الاقتصادي العالمي أكثر من التأثير الذي أضافته ثورة الانترنت.

كيف أعرف أن هندسة الذكاء الاصطناعي هو التخصص الملائم لي؟

اختصاص هندسة الذكاء الاصطناعي من الاختصاصات المتشعبة والتي تحتاج إلى فضول ورغبة كبيرين وحب لاستكشاف ومعرفة الآلات وكيفية صنعها وجعلها تتبع سلوك مقارب من سلوك البشر في الأعمال، بالإضافة إلى أنها تحتاج أن يكون الطالب محب لمواد الرياضيات والفيزياء وعلى إطلاع دائم بكافة التغيرات الحاصلة في هذا المجال وصبوراً ومبدعاً في ابتكار طرق وأساليب تعطي قيمة إضافية للمجال.

مدة دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا:

تستغرق دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا 4 سنوات مؤلفة من 8 فصول دراسية، يتم التركيز في السنوات الدراسية الأولى على أساسيات البرمجة والتصميم ويتلقى فيهم العديد من التدريبات المكثفة عن كيفية تصميم الهيكل الآلي وبرمجته وفي السنوات الأخيرة يتم التركيز على الذكاء الاصطناعي وعملياته.

المواد الدراسية الإلزامية لهندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا:

ما سنذكره من مواد دراسية هو تابع للجامعة التركية الدولية والوحيدة بهتشه شهير التي تدرس برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية في تركيا، وتقدمه بما يتوافق مع معايير الجودة الأوروبية في التعليم، بالإضافة لحرصها على أن يمتلك طلابها المعرفة النظرية والمهارة التطبيقية في آن واحد خصصت لطلاب هذا التخصص المختبرات والمراكز البحثية من أجل توفير بيئة ممارسة تكسبهم المهارات المهنية التي يحتاجها عالم الأعمال وألزمت طلابها لخضوع فترة تدريبية لا تقل عن 30 يوم.

العام الدراسي الأول:
حساب التفاضل والتكامل.
الفيزياء.
برمجة الحاسوب.
الرياضيات.
أنظمة الحاسوب.

العام الدراسي الثاني:
هياكل البيانات والخوارزميات.
الجبر الخطي.
مبادئ الذكاء الاصطناعي.
الاحتمال والإحصاء.
مقدمة في علم البيانات.
إحصائيات المهندسين.
المعادلات التفاضلية.
مقدمة في التحسين.

العام الدراسي الثالث:
التعلم الآلي.
تحليل الخوارزميات.
نظم قواعد البيانات والحوسبة.
برمجة الأنظمة المدمجة.
اللغات الرسمية ونظرية أوتوماتا.
التعلم العميق.
الجوانب غير الفنية للهندسة.

العام الدراسي الرابع:
وهو عبارة عن تدريبات مكثفة للطالب في الورش المخصصة ومواد اختيارية في حال رغبة الطالب في توسيع معرفته والتعرف على مجالات أخرى. وهو عبارة عن تدريبات مكثفة للطالب في الورش المخصصة ومواد اختيارية في حال رغبة الطالب في توسيع معرفته والتعرف على مجالات أخرى.

 

وظائف مهندس الذكاء الاصطناعي في تركيا:

كما وضحنا سابقاً أن الطلب على مهندسي الذكاء الاصطناعي للعمل في الشركات والمؤسسات أكثر من طلب بقية التخصصات الهندسية لذلك مجالات عملهم واسعة ومهمة في ذات الوقت.
– العمل في مجال تطوير الأنظمة وتحليلها.
– العمل في مجال التعلم الآلي.
– العمل في مجال البرمجة.
– العمل كمدرس لعلم الذكاء الاصطناعي والبرمجة.
– العمل في مجال هندسة الكمبيوتر.
– العمل كمشرف على الروبوتات وأجهزة الحاسوب.
وبالنسبة لأماكن عمل مهندس الذكاء الاصطناعي فيمكنه العمل في المدارس، الجامعات، الشركات، المؤسسات المهنية، المؤسسات الصناعية، المؤسسات الفنية.

ماجستير هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا:

بما أن تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي من التخصصات الحديثة فإن صعوبة ايجاد متخصصين في هذا المجال أكثر ما يواجه الشركات وخاصة عند طلب ماجستير في الذكاء الاصطناعي، لذلك ولتفادي تلك الصعوبات حرصت الحكومة التركية على هذا التخصص من خلال توفير برنامج ماجستير هندسة الذكاء الاصطناعي تُقدم من خلالهم أشخاصاً يمتلكون مهارات تقنية ووعي تام بكافة التطورات العالمية وقادرين على حل جميع المشكلات في معالجة البيانات وتفسيرها وابتكار أساليب ذكاء جديدة.

تعرف على باقي التخصصات أو الفروع الجامعية

يمكنك التواصل مع المستشار التعليمي للحصول على أفضل الاقتراحات المتعلقة بالدراسة من خلال الضغط هنا

سجل معنا واحصل على استشارة مجانية